الانظمة

حدد وقف "المركز الإسلامي للتربية" مهماته بما يلي


أ – إجراء
الابحاث والدراسات النظرية و الميدانية التي تساعد على تطور المسلمين في لبنان والوطن العربي بشكل خاص وفي البلاد التي يقوم بينها وبين المركز تعاون في هذا الصدد بشكل عام.
ب – تتوجه الابحاث والدراسات الإسلامية نحو الجانب التربوي والجانب الاجتماعي من حياة المسلمين بشكل خاص، وتركز بصورة أساسية على الكشف عن الحاجات الاجتماعية و التربوية لتوجيه التربية إلى ما يلبي هذه الاحتياجات. 
ج – تنسيق عملية التربية الإسلامية وتنظيمها بحيث يمكن تحقيق أكبر قدر من تقدم المسلمين في أقصر زمن وبأقل كلفة.
د – توجيه جميع
الابحاث و الدراسات الإسلامية لإزالة الفروق بين المسلمين في المجتمع الواحد بما يعزز وحدة المجتمع الإسلامي.
هـ – تحديد هوية التربية الإسلامية وأهدافها على ضوء ترجمة عملية لهذه الهوية والأهداف، توضح مهمة التخطيط للتربية لأبناء المسلمين.

وتنفيذا" لهذه المهمات تقوم أجهزة المركز الإدارية بما يلي:
١ – وضع خطة تربوية تستند على عملية مسح تربوي واجتماعي لواقع المؤسسات التربوية والاجتماعية الإسلامية في لبنان وذلك بمساعدة الخبراء والفنيين وفي ضوء المنجزات العلمية والتقدم التكنولوجي.
٢ – التنسيق بين المؤسسات الإسلامية للتربية في ضوء الدراسات السابقة و دعم المؤسسات الإسلامية التربوية الفاعلة ماديا" ومعنويا" وفنيا" بما يتناسب مع ما تقدمه هذه المؤسسات من خدمات للرسالة الإسلامية. 
٣ – وضع دراسة لتنظيم التعليم الإسلامي ضمن مؤسسات التعليم الرسمي. 
٤ – دراسة العلاقة بين حركة التربية الإسلامية والمتغيرات التربوية والاجتماعية الحاصلة في المجتمع والاستفادة من هذه الدراسة لصالح تطوير عملية التربية الإسلامية. 
٥ – العمل على الاستفادة من تكنولوجيا التعليم في تطوير عملية تعليم العلوم الإسلامية و نشر الثقافة الإسلامية.
٦ – العمل على تحقيق الاتصال التربوي بين البيت والمدرسة والمسجد والنادي باعتبارها الوحدات الاجتماعية الأساسية لتكوين الشخصية الإسلامية.
٧ – العمل على تنفيذ الخطوات اللازمة لتحقيق الوحدة الفكرية الإسلامية في عملية التربية، التي من شأنها الجمع بين أبناء المسلمين وصهرهم في بوتقة واحدة.
٨ – تنظيم الندوات و المحاضرات و المؤتمرات لمعالجة القضايا الإسلامية وخاصة التربوية منها في ضوء الأحداث. 
٩ – دراسة مناهج التربية الإسلامية وبرامجها والكتب المقررة لها ووسائل الإعلام المتبعة في نشر الفكر الإسلامي (الكتاب – الصحيفة – المجلة – الإذاعة – التلفزيون – المسرح – السينما
– الانترنت ... ) تمهيدا" لتطويرها وتحديث أساليبها.
١٠ – تطوير معاهد التعليم الديني في لبنان وتخطيط العمل فيها وتوسيعها لتشمل أقساما" للإناث. 
١١ – وضع مشروع إنشاء معاهد تطبيقية للتربية الإسلامية النموذجية على مختلف مستويات التعليم من الحضانة حتى التعليم الثانوي والفني والمرحلة الجامعية.
١٢ – دراسة موقع الدراسات الاسلامية بين العلوم المختلفة واقتراح المشروع اللازم لتعزيزها. 
١٣ – وضع مشروع لاستكمال الفروع العلمية والتطبيقية في إطار مؤسسات التعليم العالي الإسلامية.

هذا ويتكون المركز إداريا" من:
١ – مجلس أمناء مؤلف من العاملين في مختلف حقول التربية يقومون بوضع نظم المركز الإدارية والمالية والعلمية ويشرفون على عمل الأمانة العامة للمركز.
٢ – أمانة عامة تضم الموظفين والإداريين والفنيين العاملين بالمركز.