مرحلة الدكتوراه

 

يمر الطالب الحائز على شهادة الماجستير "في الدراسات الإسلامية من الكلية" بتقدير جيد على الأقل بمرحلتين خلال دراسة الدكتوراة:

   -   مرحلة إعداد أطروحة الدكتوراه.
   -   مناقشة أطروحة الدكتوراه.

أما الطالب الحائز على شهادة  الماجستير "في الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها" (من جامعات أخرى)، أو على شهادة الماجستير " في تخصص غير الدراسات الإسلامية " بتقدير جيد على الأقل فيمر بأربع مراحل في دراسة الدكتوراه:

   -   مرحلة المواد الاستكمالية.
   -   مرحلة إعداد الابحاث التمهيدية.
   -   مرحلة إعداد أطروحة الدكتوراه.
   -   مناقشة أطروحة الدكتوراه.
 

١- مرحلة المواد الاستكمالية

على الطالب دراسة مواد استكمالية يحددها له مجلس الكلية بحسب اختصاصه، فإذا أنهى ثلثي المواد يبدأ بإعداد ابحاث تحدّدها له  اللجنة المختصة ، فإذا نجح في بقية المواد وأنهى بحوثه، سُمح له بإعداد خطة  أطروحة الدكتوراه لعرضها على المجلس العلمي للموافقة عليها وتعيين المشرف.

ويمكن للطالب التقدم للامتحان بالمواد المكلف بها في بيروت أو خارج لبنان في مراكز الإمتحانات المعتمدة.
ومدة إتمام هذه المرحلة تتراوح بين السنة والسنتين.


٢-    مرحلة إعداد الابحاث التمهيدية

   لا يسمح للطالب بالمباشرة في هذه المرحلة، إلا إذا كان قد أتم بنجاح ثلثي المواد الإستكمالية المقررة عليه، وهذه المرحلة تتطلب حضور الطالب على فترات متقاربة إلى بيروت للإتصال بالأستاذ الموجه الذي يعيّنه له مجلس الكلية. وكذلك بالأساتذة المشرفين على الأبحاث، وأيضاً للإطلاع على مخزون مكتبة الكلية والمكتبات الجامعية الأخرى في لبنان ومدة إتمام الابحاث الأربعة المطلوبة من الطالب تتراوح بين سنة وسنتين.

   يطلب من الطالب اعداد اربعة  بحوث تحدّدها له اللجنة المختصة ، وبعد إنجازها يُسمح له بإعداد خطة أطروحة الدكتوراه.

وينصح الطالب عادة باختيار موضوعات للابحاث الاربعة في الميادين التالية
أ-    بحث في موضوع "ديني" يدور في نطاق علوم القرآن أو الحديث أو العقيدة أو الفقه، بحيث يتعرف الطالب إلى آراء أكبر عدد ممكن من أصحاب المذاهب الإسلامية في الموضوع الذي يبحثه في الوقت الذي يطلع فيه على أمهات المصادر والمراجع لهذا المذهب أو ذاك.
ب-    بحث مشكلة معاصرة من مشكلات المجتمع الذي يعيش فيه على ضوء الإسلام، سواء أكانت هذه المشكلة إجتماعية أم إقتصادية أم تربوية أم سياسية أم علمية... الخ.
ج-    بحث حول منطقة أو بلد أو مجتمع إسلامي، مقيم أو مهاجر، يتعرف من خلاله إلى جزء من عالمه الإسلامي الكبير.
د-    بحث يثير اهتماماً خاصاً لدى الطالب، أو يربط بين دراسته السابقة (هندسة، طب، علوم، أدب، حقوق، ... إلخ). وبين الدراسات الإسلامية التي بدأ تخصصه بها. فإذا اتفق الطالب مع أستاذه الموجه على الخطوط العريضة التي يريد بحثها، أحاله الأستاذ الموجه إلى أساتذة متخصصين ليقوم بإعداد ابحاثه بإشرافهم.

٣-    مرحلة إعداد أطروحة الدكتوراه:

لا يسمح للطالب بالبدء بإعداد أطروحة الدكتوراه إلا إذا كان قد أنهى بنجاح جميع المواد الإستكمالية المقررة عليه، وكذلك قدم جميع الابحاث التمهيدية المطلوبة وقبلت منه، وهذه تتطلب الإقامة في بيروت لفترات تطول أو تقصر، وذلك لمراجعة الأستاذ المشرف بانتظام ومن ثم الأستاذ المراجع (القارئ الاول) وكذلك الاطلاع على مخزون المكتبات والقيام بما قد يتطلب منه من دراسات ميدانية، وكذلك يتطلب وجود الطالب للدفاع عن أطروحته أمام لجنة المناقشة.

٤-   مناقشة  أطروحة الدكتوراه:

يحدد موعد المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه بعد إجازة الأستاذ المشرف والأستاذ المُراجع (القارئ الاول) وموافقة مجلس الكلية.
يمكن لطالب الدكتوراه أن يناقش أطروحته بعد مرور سنتين على الأقل من موافقة مجلس الكلية على الخطة.

  • تعلن نتيجة المناقشة بمنح درجة " الدكتوراه في الدراسات الإسلامية" بأحد التقديرات التالية:
    ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول - أو تحجب الدرجة.
  • يحدد رسم المناقشة سنوياً من قبل الإدارة.
  • لا يسمح للطالب بالمناقشة الا بعد تسديد رسم المناقشة.
  • تتم جلسة المناقشة في المركز الرئيسي في بيروت فقط .

ملاحظة

  • يلغى قيد كل طالب دراسات عليا دفع رسومه بالليرة اللبنانية، ولم يتقدم للإمتحانات خلال سنتين متتاليتين من تاريخ تسجيله.
    وفي حال رغبته استئناف دراسته، عليه أن يعيد تسجيله كطالب جديد.
  • يلغى قيد كل طالب دراسات عليا دفع رسومه بالدولار الأمريكي، ولم يتقدم للإمتحانات في نهاية السنة الدراسية التي تسجل فيها وفي حال رغبته استئناف دراسته، عليه أن يعيد تسجيله كطالب جديد.
     
  •   كل من  يحوز على شهادة ماجستير في الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها، أو شهادة ماجستير في غير تخصص الدراسات الإسلامية، من خارج كلية الإمام الأوزاعي، بتقدير جيد على الأقل يمكنه التسجيل في مرحلة الدكتوراه.
  •  وللمجلس العلمي للكلية الحق في قبول أو رفض رسالة الماجستير التي يحملها الطالب من خارج كلية الإمام الأوزاعي، إذا ما أراد متابعة الدراسة في مرحلة الدكتوراه.