هل لديك أي سؤال؟ + (961) - 1 - 704454
En | AR

 

 

مرحلة الدكتوراه

 

 

يمر الطالب في دراسة الدكتوراه بعدة مراحل :

     1. مرحلة دراسة المواد ا
لإستكمالية وإعداد الأبحاث التمهيدية:

 

أ - إن الطالب الحائز على شهادة الماجستير "في الدراسات الإسلامية " من الكلية عليه إعداد الأبحاث التمهيدية التي يحددها له مجلس الكلية ، وبعد إنجازها يُسمح له بإعداد أطروحة الدكتوراه ، وذلك وفق الخطة التي يتم إعدادها بالاستعانة بالموجّه  ، علماً أنَّ هذه الخطة ستعرض على المجلس العلمي لإقرارها وتعيين الأستاذ المشرف.

ب - إن الطالب الحائز على شهادة الماجستير "في الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها" (من جامعات أخرى)، أو الحائز على شهادة الماجستير "في تخصص غير الدراسات الإسلامية" عليه دراسة مواد استكمالية وإعداد أربعة أبحاث تمهيدية يحددها له مجلس الكلية كلٌ حسب اختصاصه ، فإذا نجح الطالب في المواد وأنهى أبحاثه ، سُمح له بإعداد خطة أطروحة الدكتوراه ، ومن ثم تُعرض على المجلس العلمي للموافقة عليها وتعيين الأستاذ المشرف.

ج – تبدأ هذه المرحلة بلقاء الطالب الأستاذ الموّجه الذي تعيّنه اللجنة العلمية المختصة، وكذلك عليه لقاء الأساتذة المشرفين على الأبحاث ، كما عليه الاطلاع على المصادر والمراجع اللازمة في مكتبة الكلية والمكتبات الجامعية الأخرى في لبنان 0

د - يجب على الطالب اختيار موضوعات الأبحاث التمهيدية في الميادين التالية :

1.   بحث في موضوع "ديني" يدور في نطاق علوم القرآن أو الحديث أو العقيدة أو الفقه، بحيث يتعرّف الطالب إلى آراء أكبر عدد ممكن من أصحاب المذاهب الإسلامية في الموضوع الذي يبحث فيه ، في الوقت الذي يطّلع فيه على أمّهات المصادر والمراجع، لهذا المذهب أو ذاك.

2.   بحث في اختصاص الطالب أو من اهتماماته في أي مجال من مجالات: الفكر الإسلامي، والثقافة، والعلوم ... 

 

       فإذا اتفق الطالب مع أستاذه الموجّه على الخطوط العريضة التي يريد بحثها، أحاله الأستاذ الموجّه إلى أساتذة متخصصين ليقوم بإعداد أبحاثه بإشرافهم .

 

2-    مرحلة إعداد أطروحة الدكتوراه

    لا يُسمح للطالب بالبدء بإعداد أطروحة الدكتوراه إلا إذا كان قد أنهى بنجاح جميع المـــــــواد الإستكمالية المقررة عليه، وكذلك قدم جميع الأبحاث التمهيدية المطلوبة وقبلت منه، وهذا يتطلب منه الإقامة في بيروت لفترات تطول أو تقصر، وذلك لمراجعة الأستاذ المشرف بانتظام، وكذلك الاطلاع على مصادر ومراجع المكتبات والقيام بما قد يتطلب منه من دراسات ميدانية، وذلك يتطلب حكماً مثول الطالب للدفاع عن أطروحته أمام لجنة المناقشة.

    كلّ من  يحوز على شهادة ماجستير في الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها، أو شهادة ماجستير في غير تخصص الدراسات الإسلامية، من خارج كلية الإمام الأوزاعي، بتقدير جيد على الأقل يمكنه التسجيل في مرحلة الدكتوراه.

    وللمجلس العلمي للكلية الحق في قبول أو رفض رسالة الماجستير التي يحملها الطالب من خارج كلية الإمام الأوزاعي، إذا ما أراد متابعة الدراسة في مرحلة الدكتوراه .

3-   مناقشة أطروحة الدكتوراه

     يُحدّد موعد المناقشة العلنية للأطروحة بعد إجازة الأستاذ المشرف والأستاذ المُراجع (القارئ الأول) وموافقة مجلس الكلية.
يمكن لطالب الدكتوراه أن يناقش أطروحته بعد مرور سنتين على الأقل من موافقة المجلس العلمي على الخطة ، وتعيين المشرف وأخذ الإذن بطباعة أطروحته.

  • يُحدَّد رسم المناقشة سنوياً من قبل الإدارة.
  • ولا يُسمح للطالب بالمناقشة إلا بعد تسديد الرسوم الواجبة عليه ورسم المناقشة.
  • تتم جلسة المناقشة العلنية في المركز الرئيس في بيروت.
  • تعلن نتيجة المناقشة بمنح درجة "الدكتوراه في الدراسات الإسلامية" بأحد التقديرات التالية:
    ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول - أو تحجب الدرجة
    .