هل لديك أي سؤال؟ + (961) - 1 - 704454
En | AR

 

مرحلة الماجستر

 

 

يمر الطالب في دراسة الماجستير بعدة مراحل:

     1. مرحلة دراسة المواد ا
لإستكمالية وإعداد بحثين تمهيديين:

 

أ - إن الطالب الحائز على شهادة الليسانس "في الدراسات الإسلامية " من الكلية عليه إعداد بحثين تمهيديين التي يحددههما له مجلس الكلية، وبعد إنجازهما يُسمح له بإعداد رسالة الماجستير التي يتم التوافق عليها مع اللجنة المختصة .

ب - إن الطالب الحائز على شهادة الليسانس "في الدراسات الإسلامية أو ما يعادلها" (من جامعات أخرى)، أو الحائز على شهادة الليسانس " في تخصص غير الدراسات الإسلامية " عليه دراسة مواد استكمالية وإعداد أبحثين تمهيديين في موضوعات متنوعة يحددهما له مجلس الكلية ، فإذا نجح الطالب في المواد وأنهى البحثين ، سُمح له بإعداد خطة رسالة الماجستير ، ومن ثم تُعرض الخطة على المجلس العلمي للموافقة عليها وتعيين الأستاذ المشرف.

ج - تبدأ مرحلة الأبحاث التمهيدية باجتماع الطالب مع الأستاذ الموّجه الذي تعيّنه له اللجنة العلمية المختصة ، وأيضاً بلقاء الأساتذة المشرفين على الأبحاث، كما عليه الاطلاع على المصادر والمراجع في مكتبة الكلية وغيرها من المكتبات الجامعية الأخرى في لبنان.

د ـ  يجب على الطالب اختيار موضوعات  الأبحاث التمهيدية في الميادين التالية :

1.   بحث في موضوع "ديني" يدور في نطاق علوم القرآن أو الحديث أو العقيدة أو الفقه، بحيث يتعرّف الطالب إلى آراء أكبر عدد ممكن من أصحاب المذاهب الإسلامية في الموضوع الذي يبحث فيه ، في الوقت الذي يطّلع فيه على أمّهات المصادر والمراجع، لهذا المذهب أو ذاك.

2. بحث في اختصاص الطالب أو من اهتماماته في أي مجال من مجالات: الفكر الإسلامي، والثقافة، والعلوم ... 

 

       فإذا اتفق الطالب مع أستاذه الموجّه على الخطوط العريضة التي يريد بحثها، أحاله الأستاذ الموجّه إلى أساتذة متخصصين ليقوم بإعداد أبحاثه بإشرافهم.


2-    مرحلة إعداد رسالة الماجستير


    لا يُسمح للطالب بالبدء بإعداد رسالة الماجستير إلا إذا كان قد أنهى- بنجاح- جميع المواد الإستكمالية المقررة عليه، وكذلك أنهى جميع الأبحاث التمهيدية المطلوبة وقبلت منه، وهذا يتطلب الإقامة في بيروت لفترات تطول أو تقصر، وذلك لمراجعة الأستاذ المشرف بانتظام، ومن ثم الأستاذ المراجع (القارئ الأول) وكذلك
للاطلاع على المصادر والمراجع في المكتبات ، والقيام بما قد يتطلب منه من دراسات ميدانية، وكذلك يتطلب حكما مثول الطالب للدفاع عن رسالته أمام لجنة المناقشة.

3-   مناقشة رسالة الماجستير

    يٌحدد موعد المناقشة العلنية للرسالة بعد إجازة الأستاذ المشرف والأستاذ المُراجع (القارئ الأول) وموافقة المجلس العلمي.
يمكن لطالب الماجستير أن يناقش رسالته بعد مرور سنة على الأقل من موافقة المجلس العلمي على الخطة، وتعيين المشرف ، وأخذ الإذن بطباعة رسالته .

  • يحدد رسم المناقشة سنوياً من قبل الإدارة.
  • ولا يسمح للطالب بالمناقشة إلا بعد تسديد الرسوم الواجبة عليه ورسم المناقشة.
  • تتم جلسة المناقشة العلنية في المركز الرئيس في بيروت.
  • تعلن نتيجة المناقشة بمنح درجة "الماجستير في الدراسات الإسلامية" بأحد التقديرات التالية:
    ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول - أو تحجب الدرجة
    .