الوحدة التربوية


      انطلاقاً من إيمان كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية بضرورة أن تنفتح الكليات الجامعية على مجتمعها وأن يكون لها الدور الفاعل الإيجابي فيه ، كانت باكورة عمل الوحدة التربوية في هذه الكلية إجراء دورة تأهيلية لمعلمي بعض المدارس الإبتدائية الخاصة الإسلامية في لبنان ، ثم كان العمل الثاني وهو دعوة المؤسسات التربوية الإسلامية في المناطق اللبنانية كافة إلى لقاء تربوي حول مناهج تعليم التربية الإسلامية في لبنان .

وتمُ عقد عدة لقاءات تربوية اسلامية :

١ – الملتقى التربوي الأول حول مناهج تعليم التربية الدينية الإسلامية ، عقد في دار السلام - صيدا، بتاريخ ١٦ جمادى الاول ١٤١٨ هـ الموافق ١٧ / ٩ / ١٩٩٧ م .

٢ – الملتقى التربوي الثاني حول مناهج التربية الإسلامية في لبنان ، عقد في خلية مسجد المقاصد الخيرية الإسلامية – بعلشميه – بحمدون ، بتاريخ ٢٨ / ٥ / ١٤١٩ هـ الموافق ١٩ /٩ / ١٩٩٨ م .

٣ – الملتقى التربوي الثالث ، حول التربية الدينية والبرامج المدرسية والمناهج ، عقد في شحيم - إقليم الخروب ، بتاريخ  ١ صفر ١٤٢٠ هـ الموافق ١٦ أيار ١٩٩٩ م .

٤- الملتقى التربوي الرابع ، عقد في جامعة بيروت العربية – مبنى كلية الهندسة - بيروت،  بتاريخ  ٢ /٦ / ١٤٢٠  هـ الموافق ١١ /٩ / ١٩٩٩  م .

كما عقد لقاء تربوي محدود في ازهر البقاع - مجدل عنجر.

      وقد صدر عن هذه اللقاءات تقرير بعنوان:


" الأسس والمنطلقات والعناصر والمعايير والاهداف
العامة والخاصة لمناهج التربية الإسلامية
لمرحلة التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية في لبنان "


      ويعدُّ هذا التقرير مرجعاً أساسياً للتعليم الديني في المدارس الإسلامية في لبنان .